ذات النطاقين عضو مهم
عدد الرسائل : 316 العمر : 44
| موضوع: انواع القلوب التي ذكرت بالقران الجمعة يونيو 20, 2008 9:48 am | |
| | |
|
غالب النعماني عضو من كبار الكتاب
عدد الرسائل : 569 العمر : 49
| موضوع: رد: انواع القلوب التي ذكرت بالقران الجمعة يونيو 20, 2008 2:18 pm | |
| | |
|
الربيع ب
عدد الرسائل : 20
| موضوع: رد: انواع القلوب التي ذكرت بالقران السبت يونيو 21, 2008 5:08 am | |
| بارك الله فيك أختنا الفاضلة ونفع الله بما كتبت الكاتب والقاريء والمستمع للقاريء نسأل الله مقلب القلوب أن يثبت قلوبنا على دينه الحق وأن يجعل قلوبنا سليمة ، منيبة ، تقية ، وجلة ، حية هو ولي ذلك والقادر عليه .
| |
|
سندرا عضو مهم
عدد الرسائل : 251 العمر : 39
| موضوع: رد: انواع القلوب التي ذكرت بالقران السبت يونيو 21, 2008 5:57 am | |
| بارك الله فيك أختنا ذات النطاقين وجزاك الله الف خير دائما متميزه بطرجك للمواضيع وردودك الذهبية | |
|
نور مصر
عدد الرسائل : 14
| موضوع: رد: انواع القلوب التي ذكرت بالقران السبت يونيو 21, 2008 12:23 pm | |
| | |
|
شدى النعماني عضو فعال
عدد الرسائل : 78
| |
ذات النطاقين عضو مهم
عدد الرسائل : 316 العمر : 44
| موضوع: رد: انواع القلوب التي ذكرت بالقران الخميس يونيو 26, 2008 4:49 am | |
| الله يجزاكم خير الجزاء لردودكم في نظري أهم شيء لتفعيل المنتدى هو الرد على موضوع قرأته | |
|
الربيع ب
عدد الرسائل : 20
| موضوع: رد: انواع القلوب التي ذكرت بالقران الخميس يونيو 26, 2008 5:07 pm | |
|
قال ابن القيم عليه رحمة الله تعالى :
القلوب ثلاثة: القلب الاول: خالٍ من الإيمان وجميع الخير، فذلك قلب مظلم قد استراح الشيطان من إلقاء الوساوس إليه، لأنه قد اتخذه بيتاً ووطناً، وتحكم فيه بما يريد، وتمكن منه غاية التمكن.
القلب الثاني: قلب قد استنار بنور الإيمان، وأوقد فيه مصباحه، لكن عليه ظلمة الشهوات وعواصف الأهوية، فللشيطان هناك إقبال وإدبار ومجالات ومطامع، فالحرب دول وسجال. وتختلف أحوال هذا الصنف بالقلة والكثرة، فمنهم من أوقات غلبته لعدوه أكثر، ومنهم من أوقات غلبة عدوه له أكثر، ومنهم من هو تارة وتارة.
القلب الثالت: قلب محشو بالإيمان قد استنار بنور الإيمان وانقشعت عنه حجب الشهوات، وأقلعت عنه تلك الظلمات، فلنوره في قلبه إشراق، ولذلك الإشراق إيقاد لو دنا منه الوسواس احترق به، فهو كالسماء التي حرست بالنجوم، فلو دنا منها الشيطان يتخطاها رجم.
| |
|