النعماني

بوابة كل العرب
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قلة شرب المااء أدخل لتعرف ماذا يسبب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
@أعقل مخبولة@
عضو من كبار الكتاب
عضو من كبار الكتاب
avatar

عدد الرسائل : 532

مُساهمةموضوع: قلة شرب المااء أدخل لتعرف ماذا يسبب   الأحد يونيو 01, 2008 11:02 am

إن قلة الماءيسبب الغباء
لأن قلة الماااء الجسم يضعف من نشاط خلايا الدماغ





تبين أن نقص كمية الماء داخل الجسم، والاستهانة بالعطش، يؤثران بشكل ملحوظ على مستوى ذكاء الإنسان, هذا ما أكدته إحدى الدراسات الطبية، التي أجريت في بريطانيا, وقد أوصى القائمون على الدراسة بضرورة شرب كميات من الماء والسوائل، تتراوح مابين 6 إلى 8 لترات يومياً، حتى يحافظ الجسم على المعدل الطبيعي للمياه بداخله، ومن ثم الحفاظ على مستوى الذكاء، الذي يتطلب وجود نسبة معينة من الأملاح المفيدة، والتي توجد فقط في المياه.
وأشار باحثون إلى أن عبوات المياه الغازية، من الممكن أن تسبب خطورة على الإنسان، في حالة زيادة نسبة المعادن والأملاح الموجودة فيها.
كما يزعم أصحاب شركات المياه، أنها تمدهم بالأكسجين، وهذا مخالف للواقع، حيث يحصل الجسم على حاجته من الأكسجين، من خلال الهواء بصورة طبيعية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ماسي الالماسي
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 51

مُساهمةموضوع: رد: قلة شرب المااء أدخل لتعرف ماذا يسبب   الأحد يونيو 01, 2008 11:13 am

الماء سر الحياة.. وطريقك إلى بشرة نضرة وصحية



يقوم الماء بوظائف كثيرة في الجسم ولا تستمر الحياة من دونه، وقد يعيش الحيوان مدة طويلة من دون طعام، أو من دون تزويده بأحد العناصر الغذائية الضرورية، لكنه لا يستغني عن الماء إلا لفترة محدودة جدا، فهو أساس الحياة ول يمكن الاستمرار من دونه. ونلخص الوظائف الأساسية للماء في ما يلي:

1 ـ يعتبر الماء الوسيط الذي تتم فيه جميع التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم كعمليات الهضم والامتصاص والاستقلاب.

2 ـ الماء ضروري كوسيط لنقل العناصر الغذائية في عمليات الهضم والامتصاص والاستقلاب، وكذلك طرح الفضلات إلى خارج الجسم عن طريق البول والبراز والعرق.

3 ـ يعمل الماء على تنظيم حرارة الجسم بحيث لا تحدث فروق عالية بينها وبين حرارة الجو المحيط، وذلك عن طريق بخار الماء الذي يخرج في عملية التنفس وفي العرق، وهما وسيلتان لخفض درجة حرارة الجسم، وترطيبه عندما ترتفع درجة حرارة الجو عن حرارة الجسم.

4 ـ يدخل الماء في تركيب جميع الخلايا والأنسجة، وتختلف نسبته من نسيج إلى آخر، فهي في بلازما الدم حوالي %92، وفي العضلات الإرادية %80، وفي خلايا الدم الحمراء %70، وفي الأنسجة الدهنية %20.

5 ـ يعمل الماء على حفظ مرونة الأنسجة وليونتها ليسهل بذلك حركة العضلات والأعضاء والمفاصل، كما يحمي الماء الأنسجة من أثر الصدمات والرضوض.

6 ـ يعمل الماء كوسيط لحمل المواد الغذائية وأكسجين الهواء إلى جميع خلايا الجسم، كما يحمل ثاني أوكسيد الكربون إلى الرئتين للتخلص منه في هواء الزفير.

ويختلف احتياج الأطفال من الماء عن البالغين، ويلاحظ أيضا في الأطفال وجود كمية كبيرة من السائل خارج الخلايا Extracellular Fluid، مما يجعله سهل الفقدان.

أن احتياج الطفل للماء يرتبط بالسعرات الحرارية التي يتناولها وتركيز البول لديه، ويحتاج الطفل عموما حوالي 10 ـ 15% من وزنه ماء.

والجدول (1) يوضح احتياج الفرد من السوائل خلال مراحل النمو.

العمر ملليلتر لكل كيلوغرام من وزن الجسم أصغر من ثلاثة أشهر 120 3 – 6 أشهر 115 6 – 12 شهرا 100 1 – 4 سنوات 100 4 – 7 سنوات 95 7 – 11 سنة 90 11 – 19 سنة 50 أكبر من 19 سنة 30 جدول (1) الاحتياجات اليومية التقريبية من السوائل خلال مراحل النمو.

وتمثل نسبة السوائل في الرضيع حوالي 75% من وزن الجسم، في حين تمثل السوائل للذكر البالغ حوالي 57%، وللأنثى البالغة حوالي 47% من وزن الجسم.

وتحدث الوفاة عند فقدان 20% من ماء الجسم، وفقدان 10% يمثل خطورة على صحة الفرد. ويمكن للشخص البالغ العيش في الطقس المعتدل من دون ماء لمدة عشرة أيام، والأطفال لمدة خمسة أيام فقط، في حين يمكن العيش من دون طعام لعدة أسابيع.

ويعتبر ماء الشرب من أهم مصادر المياه للجسم بصورة الماء النقي، كما تعد المشروبات الأخرى كالشاي، القهوة، المياه الغازية، اللبن، والحساء من المصادر المهمة. ويعد الماء أحد المكونات الأساسية لكثير من الأغذية، خصوصا الفاكهة والخضر والعصائر. كما ينتج الماء من التفاعلات الكيميائية داخل جسم الإنسان أثناء عملية التمثيل الغذائي للأطعمة لإنتاج الطاقة.

تأثير الماء على صحة البشرة
وحول العلاقة بين الماء وصحة البشرة فإن الجلد هو أكبر أعضاء الجسم ويبلغ مساحة سطحه لدى البالغين حوالي 20 قدما تقريبا، وهو مرآة للجسم وشاهد على صحة الإنسان، فعند إصابة الإنسان بأي مرض لا سمح الله سواء جلدي أو داخلي تظهر الأعراض على الجلد بصورة واضحة.

ومن وظائف الجلد المهمة الحماية من الصدمات والوقاية من الميكروبات، والتحكم في الأشعة الضوئية الضارة، ومنع امتصاص ودخول المواد السامة، والمحافظة على النسبة الطبيعية للسوائل، وامتصاص الأدوية الموضعية واستخراج الفضلات الحيوية من الجسم كالعرق.

ونؤكد أن شرب الماء بكميات كافية ضروري جدا لنضارة وحيوية البشرة لأنه يمنح جميع خلايا الجسم بما فيها الجلد الرطوبة الكافية ويساعد على تجدد خلايا البشرة لتقوم بعملها على أفضل حال. كما أن شرب الماء له دور أساسي في تنظيم حرارة الجسم والتخلص من السموم إضافة إلى فوائده الكثيرة للدم والجهاز الهضمي والكلى وحماية الجسم من العديد من الأمراض.

في حين أن الجفاف له تأثير سلبي على أداء البشرة والعضلات ويؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق والتعب وقلة النشاط وفقدان القدرة على ضبط حرارة الجسم والإمساك وتكون حصى الكلى وجفاف العين والفم ونقص في القدرات الذهنية. ومن المعلوم أن كثرة الغسيل واستخدام الماء خارجيا تسبب جفاف الجلد.

وننبه الى نوع الماء المستخدم للغسيل فالماء «العسير» HARD WATER يحتوي على نسبة عالية من المعادن المذابة، بينما يحتوي الماء «اليسير» SOFT WATER على نسبة قليلة منها. وعليه فإن الماء العسير قد يسبب حكة جلدية عند الاستحمام بسبب تفاعل الأملاح مع رغوة الصابون مما يسبب ترسب الأملاح على سطح الجلد.

أن هذه الحكة بالامكان تفاديها باتباع النصائح التالية:

* استخدام ماء «يسير» قليل الأملاح

* استخدام جهاز منعم للماء

* إضافة منعم الماء الخاص مباشرة إلى ماء الغسيل

استخدام صابون قليل الرغوة FOAMLESS SOAP
وحول الفرق بين استخدام الماء اليسير والماء العسير لتنظيف الشعر، يوضح الدكتور علي الردادي أن الماء اليسير وهو الماء الذي يحتوي على نسبة قليلة من الأملاح المعدنية المذابة ليس له أي تأثير سيئ عند تنظيف الشعر في حين أن الماء العسير وهو الماء الكثير الأملاح المعدنية المذابة يؤدي عند استخدامه لتنظيف الشعر إلى حكة في فروة الرأس نتيجة تفاعل بعض أنواع الصابون وعدد قليل جدا من أنواع الشامبو معه مما يؤدي إلى ترسب هذه المواد الكيميائية على فروة الرأس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ماسي الالماسي
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 51

مُساهمةموضوع: رد: قلة شرب المااء أدخل لتعرف ماذا يسبب   الأحد يونيو 01, 2008 11:18 am

أظهرت دراسة علمية حديثة، أن عدم شرب الماء بكميات كافية يؤدي إلى أضرار جسيمة بالجسم؛ حيث إن الماء يمثل جزءا كبيرا من وزن العضلات ويدخل في بناء الخلية وفي التفاعلات الكيميائية التي تحصل بداخلها. كلما زادت كمية الماء المفقود من الجسم أصبح الدماغ أكثر ضعفاً ووهناً ، وقد يسقط الإنسان أرضاً لعدم قدرة الدماغ على الحفاظ على الجسم. وعندما لا يتم تناول الماء بكميات كافية يوميا فإن الخلايا تقوم بسحبه من الدم؛ مما يسبب عرقلة في حركة الدم الذي يصبح أكثر لزوجة. أكدت الدراسة: "إن الماء يلعب دورا مهماً في تخفيف الوزن وحماية الإنسان من الأمراض ، وخاصة الخبيثة منها". ذكرت الدكتورة سوزان كلاينر أخصائية التغذية الأمريكية، حسب موقع باب، أن الماء يساعد على التخلص من السموم، وفي مقاومة الجوع، فضلا عن دوره في المحافظة على مرونة المفاصل، ومنع تشكل حصوات الكلى المؤلمة. كما أن شرب كوب كبير من الماء قادر على تهدئة الأعصاب فوراً عند التعرض لصدمة عاطفية أو ضغط مفرط؛ حيث يؤدي الإجهاد إلى سلب الماء من الجسم ، مما يولد الإحساس بجفاف الفم.
وأشارت كلاينر إلى: "أن الماء قد يساعد أيضاً في الوقاية من أورام سرطانية معينة .. مثل سرطانات الثدي والقولون والبروستات والكلى؛ لذلك ينصح بتناول لتر ونصف من الماء يوميا وتجنب الإكثار من المشروبات الغازية لاحتوائها على الأملاح التي تشجع الجسم على تخزين الماء". كما أكدت على ضرورة زيادة الاستهلاك اليومي من الماء ؛ وخاصة عند ارتفاع درجات الحرارة، مشيرة إلى أن شرب ثمانية أكواب من الماء يوميا على الأقل يساعد في تحقيق الفوائد المرجوة. كما أن هذه الدراسة أكدت على أهمية شرب كمية كبيرة من الماء بعد بذل مجهود كبير أو عند تناول بعض الأدوية؛ فقد أكدت بحوث صيدلانية في ألمانيا أن عدم شرب قدر كافٍ من المياه مع أقراص الدواء يؤدي لذوبان العقار وينتشر في منطقة غير تلك التي يستهدفها في الجسم، وفي بعض الحالات يسفر ذلك عن الأضرار بالمريء.
وعلى ذلك، فقد دعت هذه البحوث إلى ضرورة شرب قدر وافر من المياه لدى تناول العقاقير الدوائية؛ وذلك للحيلولة دون أن يظل الدواء عالقاً في المريء. وأضافت: "إن السوائل الأخرى بخلاف المياه قد تخلف آثاراً سلبية إذا ما شربها المرء بعد تناوله الدواء.. خصوصا اللبن؛ حيث إنه في حالة تناول اللبن مع الدواء يؤدي لاتحاد الكالسيوم الموجود في اللبن مع المادة الفعالة في الدواء .. مما يحول دون أن تؤدي عملها". ومع أن شراب الماء يتبعه بالضرورة زيادة مرات التبول؛ إلا أن ذلك يعني بداية الاستفادة من الماء .. خاصة وأن لون البول سيصبح في هذه الحالة مائلاً إلى اللون الفاتح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ماسي الالماسي
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 51

مُساهمةموضوع: رد: قلة شرب المااء أدخل لتعرف ماذا يسبب   الأحد يونيو 01, 2008 11:21 am


الإفراط في شرب الماء قد يسبب التسمم





على عكس الدراسات السابقة التي أكدت أهمية شرب الماء، إلا أن هذه الدراسة الأمريكية تؤكد أن الإفراط في شرب الماء لفترة زمنية طويلة ربما يؤدي إلي الإصابة بما يعرف طبياً بالتسمم بالماء‏,‏ حيث تسبب اختلال العمليات الحيوية المرتبطة بالماء داخل الجسم‏

وأشارت الدراسة إلى أن الإفراط في شرب الماء أثناء رياضة الجري أو غيرها يتسبب في الإصابة بنقص الصوديوم في الدم‏,‏ وهو ما يتعرض له العديد من الرياضيين الأمر الذي ربما يعد سببا للوفاة المفاجئة لبعضهم‏

شدد الخبراء علي خطورة لجوء الرياضيين لتناول كميات كبيرة من الماء والسوائل قبل أن يدهمهم العطش‏,‏ وذلك خشية الإصابة بالجفاف الناجم عن فقدان كميات من سوائل الجسم بسبب التعرق الشديد





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قلة شرب المااء أدخل لتعرف ماذا يسبب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عاجل : انقطاع الطريق المفاجئ يتسبب في سقوط سيارة بالمخواة من ارتفاع 6 امتار
» علاج السمنة والنحافة بالاعشاب , موسوعة علاج السمنة والنحافة بالاعشاب , اعشاب للرجيم
» حصرياااااااا- خناقة بين ناصيف ومحمد رمضان -ستار اكاديمي 7
» ملف كامل يحتوي على كــــــــل انواع الكبب ...
» المدرّسون يهدّدون بمقاطعة المراقبة في امتحانات الثانوية العامة بسبب الانتداب البعيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النعماني :: الطب والصحة-
انتقل الى: