النعماني

بوابة كل العرب
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الغذاء أثناء الحمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سندرا
عضو مهم
عضو مهم
avatar

عدد الرسائل : 251
العمر : 32

مُساهمةموضوع: الغذاء أثناء الحمل   الثلاثاء مايو 20, 2008 5:42 am

شهور الحمل فترة خاصة جدًّا في حياة كل سيدة و غذاء الحامل مهم جدا لها وللجنين واليك ما يجب أن يتم تناوله أثناء الحمل، وما يجب الامتناع عن تناوله..



تشتكي بعض الحوامل من القيء والغثيان أثناء الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، وهو نوع من الاضطراب المعدي الناتج عن ارتفاع أحد الهرمونات، وبالتالي يفضل أن تكون الوجبات الغذائية التي تتناولها الحامل قليلة الحجم وكثيرة العدد (من 5 - 6 وجبات يوميًّا) لسهولة الهضم والامتصاص، وتجنب المواد الدهنية كالسمن والزبد والمقليات والتسالي (اللب والفول السوداني)، والبعد عن المواد الحِرِّيفة كالشطة والقرفة والجنزبيل والفلفل والترمس.

تبدأ تناول أول وجبة في السابعة صباحًا، وتكون عبارة عن ربع رغيف من الخبز الناشف أو البقسماط مع 4/1 ملعقة كمُّون، ثم بعد ذلك كل ساعتين وجبة أخرى صغيرة.

والمفروض أن تحتوي وجبات اليوم الواحد على بيضة مسلوقة يوميًّا وكوب من الحليب وشريحة من الكبدة البانيه.

تزيد احتياجات الحامل من عنصر الحديد إلى 28 مليجرامًا يوميًّا (بزيادة 60% عن السيدة في غير الحمل)؛ لأنه هام لتكوين الهيموجلوبين وتكوين الأنسجة والخلايا (وتحتوي 150 جرامًا من الكبدة على 10 مليجرامات من الحديد، كما يحتوي 150 جرامًا من العسل الأسود أو 25 جرامًا من الطحال على 10 مليجرامات من الحديد)، ويفضل أن تكون أغذية الحامل من مصادر حيوانية بنسبة أكبر من النباتية.

بالنسبة للكالسيوم تحتاج الحامل إلى 1200 مليجرام من الكالسيوم (بزيادة 50% عن غيرها)، وتحتوي كوب الحليب أو الربع لتر على 400 مليجرام من الكالسيوم، كما يوجد الكالسيوم في الخضراوات الورقية الخضراء كالجرجير والبقدونس، وكذلك في العسل الأسود الذي يمد الحامل بالحديد والكالسيوم والسعرات الحرارية؛ ولهذا على الحامل تناول طبق سلطة كبير يوميًّا يحتوي على الخس والجرجير والخيار والليمون وغيرها.

يجب أن يحتوي غذاء الحامل على نسبة كبيرة من فيتامين A الخاص ببناء الخلايا وهو موجود في الكبدة وصفار البيض والحليب كامل الدسم ومنتجات الألبان.


وتهمل الكثير من النساء الحوامل والمرضعات مادة غذائية تعتبر أساسية لنمو أطفالهن فأكثر النساء يدركون جيداً فوائد كل من حمض الفوليك و الكالسيوم وفيتامين D على نمو الأطفال ، إلا أن العديد منهن لايدركن أهمية الحمض الدسم DHA Omega-3 الموجود في السمك وبعض المواد الغذائية الأخرى .

فهذا الحمض الدسم يساعد على نمو الدماغ والعين والقلب عند الأطفال الرضع ، كذلك الأمر فإن استهلاك هذه المادة ينقص من احتمال ولادة الخدج وحالة الاكتئاب بعد الوضع عند الأم .

وتعتبر أسماك الإسقمري (mackerel) والرنجة (herring) والسلمون (salmon) من أفضل المصادر الغذائية للـ DHA Omega-3 ، إلا أن هذا الأمر قد يعتبر مشكلة بسبب أن تناول بعض الأسماك البحرية من قبل الحوامل سيؤدي إلى حدوث أذية في الجهاز العصبي للجنين ونموه بسبب احتوائها على الزئبق وبعض الملوثات الأخرى ، ولذا ينصح هؤلاء النسوة بتناول الأغذية الأخرى الغنية بهذه الحموض الدسمة كالبيض مثلاً .

وأخيرا ينصح الخبراء بتناول 300 مليجرام يوميا من الـ DHA Omega-3 عند الحوامل أو عند الاشتباه بحصول الحمل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الغذاء أثناء الحمل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النعماني :: الطب والصحة-
انتقل الى: