النعماني

بوابة كل العرب
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فشل القمة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جيفارا

avatar

عدد الرسائل : 39
العمر : 40

مُساهمةموضوع: فشل القمة العربية   الثلاثاء يناير 20, 2009 11:46 am

قد يكون قول امين عام جامعة الدول العربية في المؤتمر الصحافي حول نتائج قمة الكويت انه يتفهم الاحباط الذي سببته نتائج القمة حول غزة، اختصار لنتائجها.

فقد انتهت هذه القمة الى بيان عام خلا من اي قرار وذلك بعد خلافات لم تنجح مساعي الدولة المضيفة لايجاد صيغ وسطية حولها.
ابرز تلك الخلافات تتعلق بالمبادرة العربية التي اقرت في قمة بيروت عام 2002 التى تقول بالسلام الشامل مقابل الانسحاب الكامل. بالاضافة الى الخلافات حول المبادرة المصرية للتوصل الى حل دائم في غزة واتمام مصالحة فلسطينية فلسطينية.
وقد تاخرت الجلسة الختامية لاكثر من ساعتين ونصف بعدما انسحب وزير الخارجية السعودي من اجتماع وزراء الخارجية العرب على اثر اصرار قطر على طرح مقررات اجتماع الدوحة.
اجتماع جانبي
ولم ينجح تدخل الملك السعودي وامير دولة الكويت في حل الخلافات، وانفض الاجتماع الذي عقد في غرفة جانبية الى اتفاق على سحب النقاط الخلافية والخروج ببيان يؤكد دعم الشعب الفلسطيني ولا يتناول اي قرار.
وقد جاء اليوم الثاني والاخير لقمة الكويت ليشير الى ان لقاء المصالحة الذي سبقه بقي في اطار عام ولم ينسحب على بلورة قواسم مشتركة للقضايا الخلافية ولاسيما بالنسبة لللملفات المتفجرة في المنطقة.
فالخلافات برزت بوضوح بعد افتتاح القمة عندما اجتمعت لجنة لصياغة البيان الختامي ورفعت الامر الى وزراء الخارجية بعدما فشلت في الوصول الى صيغ مشتركة.
وقد كان امامها ثلاث اوراق: تلك التي قدمتها قطر حول نتائج قمة قطر ولاسيما منها تعليق المبادرة العربية وتجميد العلاقات مع اسرائيل.
وورقة رفعها وزراء الخارجية كتوصية للقمة تدعو للمضي بالمبادرة العربية ولا تشير الى قطع العلاقات لا بل تؤكد على دعم المسعى المصري مع حماس واسرائيل.
اما الورقة الثالثة فقدمت من سلطة عمان تقترح تشكيل لجنة عربية تدرس تجميد العلاقات العربية مع اسرئيل وترفع توصية بنتائجها الى القمة العربية التى ستعقد في قطر في مارس اذار المقبل.
وسجلت مصر تمسكها على تضمين مقررات القمة تاكيدا على دعم المبادرة المصرية لاتمام اتفاق بين حماس واسرائيل وجهودها للمصالحة الفلسطينية الفلسطينية الا ان مطلب مصر قوبل بتحفظ بعض المشاركين فلم يدرج هو الاخر في البيان الختامي .
ومع انتهاء القمة لم تسجل اية ترجمة عملية للمصالحات التى تمت. وكما كانت تلك المصالحات خارج التوقعات المتصلة بالقمة وشكلت مفاجاة اليوم الاول فان عمومية البيان شكلت مفاجاه اليوم الثاني.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فشل القمة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النعماني :: سباسة الوطن العربي-
انتقل الى: